تنظم بلدية بيت لحم بالشراكة مع مؤسسة أمانة الأراضي المقدسة "هولي لاند ترست" سوق نجمة الميلاد الأول والذي سيقام في شارع النجمة التاريخي من تاريخ 20 إلى 24 كانون الأول 2014. يعكس سوق نجمة الميلاد رؤية مدينة السلام والمرتكزة على قيم العدالة والأيمان والثقافة، والتي تخدم جميع ابناء الشعب الفلسطيني دون تمييز أو فرق، وتركز بشكل كبير على العائلات والأطفال والشباب والزوار الأجانب للمدينة. سيشمل المشروع سوق نجمة الميلاد على فعاليات فنية وترفيهية للعائلات والأطفال، كما سيشمل على سوق شارع النجمة المتخصص بالحرف الفنية واليدوية المحلية بالإضافة إلى العديد من الانشطة والفعاليات على مدار أربعة ايام متواصلة لجذب أكبر عدد ممكن من الزائرين لمدينة الميلاد فترة أعياد الميلاد المجيد.
الأهداف الرئيسية:

1. تعزيز مكانة مدينة بيت لحم التاريخية والثقافية والسياحية، بحيث يكون هنالك سوق لعيد الميلاد في قلب المدينة يقام بشكل سنوي.

2. تشجيع المجتمع المحلي على إعادة النظر بالحراك الاقتصادي والسياحي الذي يخلقه "شارع النّجمة" إذا ما تم إعادة فتح المحال المغلقة فيه، وحثهم على إعطاء البلدة القديمة ما تستحقه من اهتمام. وخاصة بعدما تم إدراج هذا الشارع كموقع تراث عالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

3. خلق منطقة منتعشة اقتصاديًّا وسياحيًّا وفنيًّا، والعمل على استدامة هذا النشاط الاقتصادي السياحي على المدى البعيد.

ومن هنا تأتي أهمية سوق الميلاد الذي يهدف إلى:

- إعادة إحياء البلدة القديمة وشارع النّجمة، وتحويله لمسار سياحي ثقافي يعكس تاريخ وهوية وحضارة الشعب الفلسطيني والمجتمع التلحمي.

- إعادة فتح المحال التجارية المغلقة والتي كانت تعتبر مصدر الرزق الوحيد لسكان المنطقة، وذلك عن طريق استخدامها لأصحاب الصناعات الحرفية التقليدية والمنتجات والبضائع الفلسطينية محلية الصنع، وذلك لتحقيق العدالة المجتمعية للطرفين.

- تعريف المجتمع المحلي الفلسطيني بالمنتجات والصناعات المحلية والحرف التقليدية والترويج لها.

- النهوض بالفنون الفلسطينية المختلفة من خلال الفعاليات الفنية والثقافية التي تستهدف جميع فئات المجتمع.

- إعطاء أهالي فلسطين من أطفال، شباب وعائلات للترفيه والاستمتاع بعيد الميلاد. وخلق مكان متخصص للتسوق للعيد في قلب مدينة السلام بيت لحم.

- استقطاب الحجاج الأجانب لاكتشاف مدينة بيت لحم القديمة، والتسوق من أهاليها المحليين. وكذلك التعرف على طبيعة الحياة الفلسطينية عن طريق استضافة العائلات الفلسطينية المقيمة في شارع النّجمة للزوار الأجانب لإعطائهم فرصة للتعرف على طبيعة الحياة التلحمية الفلسطينية بكل جوانبها.

السبت
20 ديسمبر 2014

اخترنا لكم