الأخضر يترصد- عمل فيديو تركيبي
بحث: نجوى مباركي
إخراج: رمزي مقدسي
توضيب: خالد فني
مونتاج: ضياء الجعبة
قيّم المعرض: يزيد عناني
مساعد القيّم: عبد الرحمن شبانة

تساهم مؤسسة عبد المحسن القطان، في النسخة الخامسة من مهرجان سين لفن الفيديو والأداء، بعرض فيديو تركيبي يمثل مادة بحثية لفيلم حول قصة طائر أخضر غير مرئي غازٍ يَجثم في أشجار الصنوبر والكينا وأشجار الفاكهة، ويتواجد في حدائقنا وكرومنا. ويطير هذا الطائر في أسراب صاخبة، وينتقل من شجرة إلى أخرى بريشه الأخضر المشع والزاهي، بعدما تأقلم مع بيئتنا الحضرية ومناخنا.

ويُعرف هذا الطائر باسم الدرة المطوقة أو الدرة الهندية، وتعود أصوله إلى المناطق المدارية في أفريقيا والهند. وتتغذى هذه طيور الغير مبالية لضجيج مدننا التي لا تهدأ، على الفاكهة والبذور وأنواع شتى من الأزهار التي تنمو في الحدائق والبساتين المنزلية. وتُعَدّ هذه الطيور طيورًا غازية، حيث تنحدر أصولها من طيور مدجنة جُلبت إلى فلسطين بصورة غير قانونية من موئلها الأصلي وأُطلقت في بيئتنا الطبيعية قبل عدة عقود. وباتت هذه الطيور تتكاثر وتتضاعف أعدادها منذ ذلك الحين.

وتعود أولى الحقائق المعروفة عن إطلاق هذه الطيور في بيئتنا إلى حقبة الخمسينيات من القرن الماضي، حينما أطلق موظفون من مدرسة "ميكفيه إسرائيل" الزراعية بالقرب من تل أبيب سربًا من طيور الدرة المطوقة في البرية. وقد أفضت الطبيعة الغازية لهذه الطيور بالإضافة لتكاثرها بوتيرة متسارعة تراجعًا كبيراً في أعداد طيور الهدهد، ونقار الخشب السوري، وخازنات البندق، والزرزور، والقرقف الكبير، حيث تحتل وتقتحم الدرة المطوقة، التي يسبق موسم تكاثرها تكاثر الطيور الأخرى، تجاويف أعشاشها في الأشجار.

وتنطوي قصة طيور الدرة المطوقة المنتشرة في المشهد الطبيعي الفلسطيني على مجاز يفكك مستويات متعددة من العلاقات التاريخية المتداخلة بين الفلسطينيين وصراعهم المتواصل. ويتجلى هذا التشابه في قضايا أساسية تتصل باستعمار السكان الأصلانيين وتهجيرهم وإبادتهم. ومع ذلك، فلم تفرِز تبادلات السلع الكمالية على المستوى العالمي والثقافة الاستهلاكية النيوليبرالية تأثيرها المباشر على بيئتنا الحضرية العمرانية فحسب، بل أفضت كذلك إلى خلق طبقة غير مرئية من الغزاة الخضر الذين يترصدون في الأشجار نتيجة لانتشار ثقافة محلات بيع الحيوانات والطيور الأليفة وتهريبها لإرضاء النزعة الاستهلاكية لدى الطبقات الوسطى والغنية.

رمزي مقدسي
رمزي مقدسي مخرج أفلام وممثلٌ سينمائيٌّ ومسرحيٌّ من فلسطين. واشتُهر بإخراج فيلمَيْ: "حجر سليمان"، كما مثّل في أفلام: "عمر"، "الهجوم" (2012)، و"الحب والسرقة ومشاكل أُخرى"، و"جيرافادا"، و"Le Jour de l'Homme"، و"تحت السما"، و"أتحدى إعاقتي"، و"اصطياد الأشباح"، و"الرحلة الأخيرة".

وفي العام 2015، نال فيلم "حجر سليمان" جائزة الجمهور لأفضل فيلمٍ قصيرٍ في مهرجان "مزنة" للفيلم العربي (الولايات المتحدة الأميركية).

نجوى مباركي
تعمل نجوي مباركي في حقولٍ متنوعةٍ من صناعة الأفلام، وتقلدت مناصب عدة، منها مديرة طواقم الممثلين ومديرة إنتاج ومنتجة وباحثة. واستهلت مباركي سنوات خبرتها في حقل الصحافة، إذ عملت في جريدة الاتحاد، وانتقلت إلى إدارة الإنتاج في مسرح القصبة والمسرح الوطني الفلسطيني. كما أثبتت فاعليتها مع مرور السنوات في تعزيز المشهد الثقافي الفلسطيني ومساندته. وعملت مباركي على إدارة طواقم الممثلين في أفلام مشهورة، مثل: "يد إلهية" (الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في الدورة الـ55 لمهرجان "كان" السينمائي، 2002) و"زواج رنا" و"ميرال" و"حبيبي راسك خربان" و"3000 ليلة" و"التدرج (ديجرادي)".

مؤسسة عبد المحسن القطان:
هي مؤسسة تنموية مستقلة وغير ربحية، وتعمل في مجال تنمية حقول الثقافة والتربية. وتركز المؤسسة في عملها على الأطفال والمعلمين والفنانين الشباب.

تأسست مؤسسة القطان وسُجلت في العام 1993 في المملكة المتحدة كمؤسسة خيرية (رقم 1029450)، وكشركة خيرية محدودة الضمان (رقم 2171893). كما تملك المؤسسة فرعًا مسجلًا في فلسطين كمؤسسة غير ربحية (رقم QR-0035-F) وتديره منذ العام 1998. وتتركز العمليات التي ترعاها مؤسسة القطان في فلسطين بصورة أساسية. كما تنفذ المؤسسة تدخّلات في لبنان من خلال مشروع "صِلات: روابط من خلال الفنون" وفي المملكة المتحدة من خلال قاعات الموزاييك.

مهرجان سين:
تأسس مهرجان سين العام 2009 من قبل مجموعة من المؤسسات العاملة في الحقل الثقافي والفني من أجل خلق فضاءات للعرض والبحث في ممارسات فنون الفيديو والأداء، وتشجيع خلق أشكال جديدة من الرؤية والتفاعل. كما تعنى صيغته المبنية على التعاون ما بين المؤسسات الشريكة، بخلق أشكال جديدة من العمل الثقافي والفني الجماعي، تحاول أن تتحدى العوائق الجغرافية والسياسية، وتسعى إلى أن توسع من دائرة المهرجان الجغرافية والجمهورية وعرضه في أماكن مختلفة في فلسطين. وهي تؤمن بضرورة أن يظل المجتمع الفلسطيني جزءاً من الحوار والممارسات الفنية المعاصرة في العالم، من خلال عرض أعمال لفنانين عالميين وفنانين محليين يتفاعلون ويتحاورون ويشتبكون ويغيرون من الممارسات الفنية والبصرية.

Lurking Green- Video Installation
Research: Najwa Mubarki
Director: Ramzi Maqdisi
Editor: Khaled Fanni
Producer: Diaa' Jubeh
Curator: Yazid Anani
Assistant Curator: Abed Shabaneh

In the 5th edition of /si:n/ festival of video art and performance 2017, the A. M. Qattan Foundation presents a video installation depicting research material for a future film entitled the Lurking Green. The installation explores the story of an invisible green invasive bird that is often perching in conifers, eucalyptus and fruit trees, found in our gardens and orchards. The bird flies in noisy flocks, from tree to tree, with its superb flash green feathers, adapted to our urban habitat and climate.

It is known as the Rose-ringed Parakeet / Psittacula krameri / or الدُّرة المطوقة, native of the tropical areas of Africa and India. Unbothered by our noisy restless cities the parakeets feed on fruits, seeds and varied flowers found in domestic gardens and orchards. They are an invasive species, descended from pets brought illegally to Palestine from their native habitats, and released in our landscape decades ago, and have been multiplying ever since.

The earliest known fact about their release in our environment goes back to the 1950’s, whereby staff from the agricultural school ‘Mikveh Israel’ near Tel Aviv, released a flock of parakeets into the wild. Their invasive nature and rapid multiplications has impelled a fast decline in the numbers of native hoopoes, Syrian woodpeckers, nuthatches, starlings and great-tits population, by means of aggressively occupying their existing nesting cavities in trees due to the parakeets’ earlier breeding season.

The story of the Rose-ringed Parakeet in the Palestinian landscape is an allegory that draws on multiple entangled historical correlations between Palestinian and their ongoing struggle. The analogy unpacks issues related to colonization, displacement and the annihilation of the native. Nonetheless, the circulation of global luxury commodities and the neoliberal consumerist culture has not only affected our physical urban environment and social practices, it has also created an invisible layer of green invaders lurking in trees as a result of pet-shops and pet smuggling to satisfy class consumerism.

Ramzi Maqdisi
Ramzi Maqdisi is a Palestinian filmmaker and film and theater actor known for Solomon's Stone (film), Omar (film), The Attack (2012), Love, Theft and Other Entanglements, Giraffada, Le Jour de l'Homme , Under the Sky, Defying My Disability, Ghost Hunting, Last Journey. In 2015, Solomon's Stone (film) won the Audience Award Best Short Film in the Mizna's Twin Cities Arab Film Festival (US).

Najwa Mubarki
Najwa Mubarki has been involved in various fields of the film industry as Casting Director, Production Manager, Producer and Researcher. Her years of experience starting with Journalism at Al-It'tihad News Paper, to Production Manager at Al-Kasaba Theater and the Palestinian National Theater has over the years, proven to be essential at promoting and supporting the Palestinian cultural scene. Mubarki has worked on renowned features as Casting Director such as “Devine Intervention” (Winner of “prix du jury” in the 55th Cannes Film Festival 2002), "Rana's Wedding", "Miral", "Habibi", "3000 Nights" and "Degrade".

And as Production Manager for "The Olive Harvest", "From Palestine with Love",and as Line producer on "My Love Awaits Me by the Sea", Born and raised in Acre, Mubarki currently resides and works in E. Jerusalem, Palestine.

The A.M. Qattan Foundation (AMQF) is an independent, not-for-profit developmental organisation working in the fields of culture and education, with a particular focus on children, teachers and young artists.

Founded and registered in 1993 in the UK as a charity (no 1029450) and as a charitable company limited by guarantee (no 2171893), it has had a registered branch in Palestine as a non-profit organisation (no QR-0035-F) since 1998. The Foundation’s operations are mainly in Palestine, with interventions in Lebanon through Selat: Links Through the Arts, and in the United Kingdom through The Mosaic Rooms.

الأربعاء
14 يونيو 2017

اخترنا لكم