ضمن فعاليات مهرجان سين:

عرض فيلم استعادة/ استذكار لكمال الجعفري

يأخذنا فيلم كمال الجعفري في رحلةٍ بصريةٍ حول يافا؛ من خلال أرشيفٍ صوريٍّ نادرٍ يُصوّر كلَّ بيتٍ وكلَّ شارعٍ وكلَّ دُوّار. الفيلم عبارة عن ذاكرة بصرية لمدينة، وسكانها، وأهلها.

كمال الجعفري
مخرج فلسطيني، له عدة أفلام: "استذكار/ استعادة" (2015) و"ميناء الذاكرة" (2009) و"السطح" (2006). حلّ كفنانٍ ضيفٍ في ندوة روبرت فلاهرتي للأفلام للعام 2009 في مدينة نيويورك. أما في العامين 2009-2010، فقد أصبح زميلاً في برنامج بنجامين وايت ويتني في معهد رادكليف في جامعة هارفارد، وفي مركز الدراسات السينمائية. وعمل في العام 2010 بالتدريس في جامعة The New School في نيويورك، ومن العام 2011-2013 شغل منصب رئيس برنامج الإخراج السينمائي في الأكاديمية الألمانية للفيلم والتلفزيون في برلين. كما حصل على عدة جوائز ومنح، من بينها: جائزة لويس ماركوريل ومنحة كانستفوند، إضافةً إلى جائزة فريدرك فورديمبرج للفنون البصرية في مدينة كولون في ألمانيا. وفي العام 2016 كان أحد أعضاء لجنة تحكيم مهرجان تورينو للأفلام، وعُرضت أفلامه في مهرجان لوساس في فرنسا وفي سينماتيك كوبيكواز في مونتريال.

سيعرض الفيلم في مركز يبوس الثقافي، 10- شارع الزهراء، القدس، في 14حزيران، الساعة التاسعة والنصف مساء

مهرجان سين:
تأسس مهرجان سين العام 2009 من قبل مجموعة من المؤسسات العاملة في الحقل الثقافي والفني من أجل خلق فضاءات للعرض والبحث في ممارسات فنون الفيديو والأداء، وتشجيع خلق أشكال جديدة من الرؤية والتفاعل. كما تعنى صيغته المبنية على التعاون ما بين المؤسسات الشريكة، بخلق أشكال جديدة من العمل الثقافي والفني الجماعي، تحاول أن تتحدى العوائق الجغرافية والسياسية، وتسعى إلى أن توسع من دائرة المهرجان الجغرافية والجمهورية وعرضه في أماكن مختلفة في فلسطين. وهي تؤمن بضرورة أن يظل المجتمع الفلسطيني جزءاً من الحوار والممارسات الفنية المعاصرة في العالم، من خلال عرض أعمال لفنانين عالميين وفنانين محليين يتفاعلون ويتحاورون ويشتبكون ويغيرون من الممارسات الفنية والبصرية.

During /si:n/ Festival:

Recollection
Kamal Aljafari
Film, 70 Min, 2015

A visual tour around Jaffa, through rare archived footage that subtly depicts every house, road or square. A visual memory record of a city and people in a city that was once known as the "Bride of the Mediterranean".

Kamal Aljafari‘s filmography includes ‘Recollection’ (2015), ‘Port of Memory’ (2009) and ‘The Roof’ (2006). He was a featured artist at the 2009 Robert Flaherty Film Seminar in New York, and in 2009/2010 was the Benjamin White Whitney Fellow at Harvard University’s Radcliffe Institute and Film Study Center. In 2010, he taught film at The New School in New York City, and from 2011 to 2013 he was a senior lecturer and head of the directing program for the German Film and Television Academy (DFFB) in Berlin. He received a number of film prizes and art grants, among them Louis Marcorelles award, Kunstfonds fellowship, as well as the Friedrich Vordemberge visual art prize of the city of Cologne in Germany. In 2016 he was a jury member in the Torino Film Festival and a showcase of his work took place at Lussas Film Festival in France and at the Cinémathèque Québécoise in Montreal.

14 June || 21:30 Yabous Cultural Centre, 10 Al Zahra" st, Jerusalem

/si:n/ Festival:
The /si:n/ festival for video art and performance was established in 2009 by a group of culture and art institutions. The festival aims to create spaces for the exhibition of and research into video art and performance, and to encourage new forms of seeing and interaction. Building on cooperation among its partner institutions, it is intended to introduce new formulas of collective cultural and artistic work. Seeking to challenge both geographical and political divisions, it strives to extend the scope of its work and public outreach across all of Palestine.

الثلاثاء
13 يونيو 2017

اخترنا لكم