يسرنا في مركز خليل السكاكيني الثقافي دعوتكم لحضور سلسلة أفلام فلسطينية أُنتجت في السنوات الأخيرة. في هذه السلسلة، سنقدم خمسة أفلام لمخرجين وفنانين فلسطينين أبدعوا في اقتناص الفكرة وعيشها ومعايشتها لتنطق بما يدور داخل كل منهم عن فلسطينيته وتكشف عن ذاكرته الفردية أو الجمعيّة، كل بطريقته الخاصة.
تمتد العروض بين 23 أيار إلى 15 حزيران ويتبعها لقاء حواري مع المخرجين المشاركين.
*****

العرض الخامس سيكون لفيلم "روشميا" من إخراج سليم ابو جبل
يوم الثلاثاء 13/6/2017 الساعة 9:15 مساءً، في مركز خليل السكاكيني الثقافي
الفيلم باللغة العربية مترجم للإنجليزية (70 دقيقة)
بطاقة الدخول: 10 شيقل، ( تذهب لدعم استمرارية مركز خليل السكاكيني الثقافي).

عن الفلم :
يعيش يوسف حسان البالغ من العمر 80 عامًا في كوخ في وادي روشميا منذ العام 1956 مع زوجته آمنة، كلاهما مهجران في نكبة العام 1948. الحياة تسير بشكل طبيعي في الوادي، حتى تقرر بلدية حيفا شق شارع ما يعني هدم كوخ الزوجين وإجبارهم على العثور على منزل جديد.

"ما تقوله هذه الأعمال بقوة أن الماضي للفلسطيني لم يمضِ تماماً، بل لم يمضِ بتاتاً، ويجب ألا يمضي قبل أن تبرأ جراحه وتتوقف عن التحول تماماً، لأنه، الماضي، دائم التوالد والمراوحة في الحاضر والذاكرة. وأن الفلسطيني غداً يدرك أكثر من أي وقت مضى، أنه لا يملك أن يمضي إلى المستقبل دون ذاكرته. فمن هو من دون ذاكرة؟ وأي مستقبل يمكن أن يكون له إن استند إلى ممكنات حاضره فقط، التي يتكشف بؤسها يوماً إثر يوم! لذلك، فهو لم يعد ينظر إلى النكبة كفعل تم وانتهى في العام 48، لأن الحاضر يشهد استمرارها وتشظيها وانشطاراتها اللامتناهية في الحياة وفي الحكاية، ما يجعل الكثير من الأفراد، ولاسيما الفنانين والمبدعين، يصبحون صناعاً لتواريخ (ثانوية) جديدة (microhistories) تصب في إعطاء الرواية الجمعية الكبرى، سماتها الحيوية، وملامحها الأكثر فرادة وتفصيلاً، فينقلون بذلك النكبة في تجلياتها المختلفة من حيز التاريخ الجامد إلى منطقة الذاكرة الحية والتذكر الفاعل، ويهزون أركان الرواية المضادة وركائزها، ويقضّون مضاجع الضمير الإنساني"
من مقال العمل من مسافة صفر: تعقيبات على أعمال لافتة، لمحمود أبو هشهش

للاطلاع على المقال:
https://goo.gl/LTRNPE

الأربعاء
14 يونيو 2017

اخترنا لكم