Please join us for a presentation of Jerusalem, We Are Here -- an interactive documentary that digitally brings Palestinians back into the neighbourhoods from which they were expelled in 1948.

Focusing primarily on the neighbourhood of Katamon, Palestinian participants probed their families' past and engaged with the painful present resulting in short, poetic videos, filled with nostalgia, sorrow, and fleeting returns. The films are embedded into a virtual tour where the audience - in Cairo, Jerusalem, Paris, Toronto and beyond - can “walk” down the streets of Katamon as these were filmed in 2012-2015. As we meander down the streets of contemporary Jerusalem, our soundscape is of the 1940s; when we reach the home of each participant, we can watch the video/audio produced. As the generation of Palestinians who survived the Nakba is aging and passing on, there is an urgent need to collect their stories and knowledge, and remap the space that has since been declared entirely Israeli.

Director, Dorit Naaman, Associate Producer Marina Parisinou, and participants will be present to guide the “virtual” walk and answer questions. Following the formal presentation we will have an informal session where we hope Jerusalemites will help us identify more houses, and provide information for the map. If you have photos and documents that you would like scanned and featured in this map, please bring them with you.

انضموا الينا لعرض " يا قدس – نحن هنا"
فيلم وثائقي تفاعلي، يُعيد ولو رقمياً، الفلسطينيين إلى أحياء القدس التي رُحلّوا منها سنة ١٩٤٨. تمكن المشاركون في المشروع بالبحث في التاريخ المقدسي لعائلاتهم وربطه بالحاضر الأليم وذلك من خلال التركيز على حي القطمون.

جولات القطمون
تمكنا معآً من إنتاج مجموعة من الافلام القصيرة التي يملؤها الشِّعر والحنين والحزن المصحوب بهذه العودةِ عابرة. الأفلام هي جزء من جولة إفتراضية تُمكن المشاهدين في عمّان أوالقاهرة أوالقدس أوباريس أوتورونتو أو أينمى كانوا بالسير في شوارع القطمون، كما تمّ تصيوره بين عام ٢٠١٢ و٢٠١٥. نسير في شوارع القدس ونستمع لتلك الاصوات التي كانت ترافق هذا المشهد قبل أربعينيات القرن الذي مضى. عند الوصول الى البيوت المشاركة يمكن مشاهدة الفيديو أو الاستماع للتسجيلات التي تم انتاجها كجزء من هذا العمل. خلال العام المقبل ستتم النكبة عامها ال ٧٠ وقد ضاع خلالها الكثير من القصص والمعلومات والذكريات، خاصة بعد تهويد القدس الغربية وحي القطمون. اما الذين يمتلكون ذاكرة المكان فهم يشيخون ويرحلون عنا لذلك فإن هنالك حاجة ملحة لجمع قصصهم ومعرفتهم وإعادة رسم المكان تماما كما هو في ذاكرتهم. في الحرب يكون الخوف هو سيد الموقف، الخوف على الحياة أو من القادم، الخوف على الاطفال وعلى من أحببناهم. في الحرب لا وقت لجمع الوثائق والبومات الصور او المقتيات التي أحببناها. ولكن من خلال "يا قدس نحن هنا" فإننا نعيد للقطمون حياته وذكرياته وسوف نستمر بإعادة رسم الحي بيتاً بيتاً.
فريق العمل:
دوريت نعمان
مخرج ومنتج
دوريت هي موثقة وباحثة في نظريات صناعة الافلام، تعمل في تدريس الافلام والاعلام في جامعة كوينز، اونتاريو، كندا. وتقسم دوريت وقتها بين كندا والقدس حيث وُلدت وترعررعت. أنشأت دوريت شكلا من أشكال الأفلام الوثائقية الشخصية القصيرة والتي أسمتها (DiaDocuMEntaRy). كما ونشرت مجموعة من الابحاث والدراسات عن السينما الإسرائيلية كما و نشرت بحد أقل عن السينما الفلسطينية. تُرتكز دوريت في ابحاثها على نظريات الجنوسة، القومية، والعسكرة. بدأت دوريت مشروع "يا قدس، نحن هنا" كبداية لاعادة رسم القدس كما كانت قبل اخفاء ما تم اخفاءه من ثقافتها وملامحها التي لم تعد مرئية.

الخميس
06 يوليو 2017

اخترنا لكم