يتشرّف مركز خليل السّكاكيني بدعوتكم لحضور المعرض الخيري "جسّ نبض" للفنّانة تمارا سينكار، في الفترة ما بين الاثنين 2.5.2016 وحتّى الجمعة 13.5.2016.

يفتح المعرض أبوابه خلال أيّام السّبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء من السّاعة 9:00 صباحاً وحتّى 9:00 مساءً، والخميس من 9:00 صباحاً حتّى 5:00 مساءً. يُمكنكم المجيء في أي وقت خلال ساعات دوام المركز ومشاهدة المعرض.

You are cordially invited to the fundraisin exhibition "Sounding Out" By Tamara Senekar, Monday 2th May 2016, from 6-9PM.

The exhibition runs daily until the 13th of May.
Working hours: Sat.-Wed. 9AM-9PM, Thu. 9Am-5PM, closed on Friday.

***
جَسّ نَبْضْ“ للفنّانة تمارا سينكار
هو عبارة عن معرض فنّي يركز على التقاطع الذي يحدث ما بين الفنون البصرية والموسيقى أثناء عملية الخلق. التقاطع الذي هو التجريب والتجريد في الطبيعة والتّخصصات بحكم تعريفها، والذي أساسه تحدي المفاهيم التقليدية إزّاء معرض فنّي. الفنانة تمارا سينيكار تقدم مجموعة فريدة من الأعمال خلال معرضها الفني هذا والتي نستطيع النظر والاستماع والإحساس بها في نفس الوقت.
"جسّ نبض" معرض فنّي حركته مفاهيم قانون الاهتزاز وعمل الدكتور كولن و.ف. ماكلير المتخصص في الفيزياء الحيوية الذي اكتشف أن الترددات التي تنشأ عن الطاقة المهتزة يتم إدراكها على هيئة ألوان وأصوات على حد سواء. إن مزيج الأشكال هذا يخبرنا أيضاً عن حقيقة هي في نفس الوقت متعددة وفريدة من نوعها والتي تحدد لنا وضعية الفنانة باعتبارها شخصاً غريباً يتواجد على أرض معقدة وغريبة تسمى فلسطين.

إنّ الجمع والتفاعل ما بين الأشكال يمنحنا نظرة ثاقبة على الحركة المتبادلة لمختلف الطاقات التي تمت ما بين الفنانة والأشكال الفنية المختلفة خلال عملية الخلق. في مجموعة العرض هذه، تقوم الفنانة بإزاحة عدة طبقات من الخدع بهدف التركيز على العناصر البصرية الجوهرية للفن، و على العناصر الحسية، وعلى الألوان المستخدمة لتكشف لنا بذلك عن الطبيعة الأساسية والمتجذرة لتأثير الموسيقى على ذلك. عبر استخدام هذا النهج يتم تقديم الفنانة كقناة تستجيب وتتفاعل أثناء عملية الخلق من خلال التفاعل المتآزر للطاقة والتي يتم استهلاكها، وتحويلها، وتجديدها في نفس الوقت.

إيجاد روح التشابه مع فاسيلي كاندينسكي الذي اقترب في أعماله من الألوان من خلال إحساسه الموسيقي وما بين الألوان في مجموعة العرض هذه تعبر لنا عن عاطفة نقية. القوة الفورية للموسيقى التي نتعرض لها ونتأثر بها من خلال الألوان على حد سواء تمكننا من اسكتشاف طبيعة وقدرة الألوان نفسها في التواصل. الحنكة من وراء هذه الأعمال تختلف مثل اختلاف النغمات العاطفية والتي تتراوح ما بين انعكاس وتوق إلى كل ما هو غريب وطفولي وحالم وموحي وجريء وإلى ما هو مظلل بظلال الكآبة الجميلة.

كل لون من الألوان له تردد وطول موجي خاص به يتصل بشكل بدائي أولي بالترددات والذبذات التي تصدر عن الجسم، معالجة التعقديات العاطفية بهذه الطريقة مكننا من اعتبار اللون كقوة توحيدية حيث يتضح لنا ذلك من خلال التفاعل الحاصل ما بين كل قطعة موسيقية وما بين نظيرتها من اللوحات. يمككنا اعتبار عنصر النسيج الخاص باللوحة قوة أولى تؤصل لنا التوتر الذي يحدث بشكل طبيعي أثناء التقاء قوتين متعارضتين بما أن الجسم هو الذي يمتص اهتزاز الألوان. الدنيوية التي لا لبس فيها لنسيج الخيش وللطبقات الإضافية من الكولاج تتحدث إلى هذا التبادل الجدلي للأشكال الفنية في مرحلتي التعبير والاستقبال وحتى عملية الخلق بحد ذاتها.

إنّ اختيار العنوان ”جَسّ نَبْضْ“ جاء في جزء منه كإشارة حرفية ليبدو واجهة مشتركة. لكن إلى حد كبير، فإنه يرجع أيضاً إلى جَسّ نَبْضْ للعالم الداخلي للفنانة من خلال اللغة الواضحة عن الألوان والأشكال.
مقدمة بقلم جيني ويلان

Sounding Out By Tamara Šenekar

Sounding Out is an exhibition which considers the intersection of visual art and music in the process of creation. It is experimental and abstract in nature and interdisciplinary by definition, fundamentally challenging traditional notions of an art exhibition. The artist Tamara Šenekar presents a unique collection of works through the exhibition that are simultaneously seen, heard and felt. Sounding Out is animated by notions of the Law of Vibration and the work of Dr. Colin W.F. McClare, a Bio-Physicist who discovered that frequencies of vibrating energy are perceived as both colours and sounds. The combination of forms also speak to a reality that is both multiple and unique which address the positioning of the artist as a stranger in a complex and strange land that is Palestine today.
The combination and interplay of forms provides insight into the mutual movement of energies between the artist and multiple art forms in the process of creation. In this collection the artist strips away layers of artifice to focus on the essential visual components of art – texture and colour to reveal the radical and primary nature of the influence of music on both. The artist serves as a conduit through this approach, both responding to and engaging in the act of creation through a synergistic interplay of energies that are at the same time consuming, transforming, healing and generative.
Finding a kindred spirit in Wassily Kandinsky who approached colour in his work with a musical sensibility, colour is in this collection an expression of pure emotion. The immediate power of music is both counter posed to and corresponds to that of colour in order to explore the nature of colour itself as a communicator. The palate of the pieces vary as does the emotional tones which range from reflective and passionate to whimsical and child-like to day dreamy, suggestive, bold and sweet shades of melancholic.
Each color, having its own wavelength and frequency relates at a very primal level to the body’s own vibrational frequencies. Addressing emotional complexities in this way colour acts as a harmonising force, illustrated by the interplay of each musical piece with its counterpart painting. The element of texture acts as a grounding force, rooting the tension that naturally occurs in the opposition between two interacting forces as the body absorbs the vibration of colour. The unmistakable earthiness of burlap and the additional layers of collage speak to this dialectical exchange of artistic forms- from expression to reception and into the creative process itself.
The title ‘Sounding Out’ is in part a literal reference to sound as a common interface. But significantly, it also references the ‘sounding out’ of an artist’s inner world through articulate languages of colour and form.
Foreword by Jenny Boylan,
Ramallah, Palestine

الإثنين
02 مايو 2016

اخترنا لكم